فصل: قال الثعلبي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



ثم أخبر عن صنعه ليعتبروا، فقال الله عز وجل: {الله الذي يُرْسلُ الرياح فَتُثيرُ سَحَابًا} يعني: تدفعه وتهيجه.
يقال: ثار الغبار إذا ارتفع {فَيَبْسُطُهُ في السماء كَيْفَ يَشَاء} يعني: كيف يشاء الله عز وجل.
إن شاء بسطه مسيرة يوم أو أكثر {وَيَجْعَلُهُ كسَفًا} يعني: قطعًا {فَتَرَى الودق يَخْرُجُ منْ خلاَله} يعني: المطر يخرج من خلاله، من وسط السحاب {فَإذَا أَصَابَ به} يعني: بالمطر {مَن يَشَاء منْ عبَاده إذَا هُمْ يَسْتَبْشرُونَ} يعني: يفرحون بنزول المطر عليهم قرأ ابن عامر {كسَفًا} بالجزم.
وقرأ الباقون: بالنصب.
ثم قال عز وجل: {وَإن كَانُوا من قَبْل أَن يُنَزَّلَ عَلَيْهمْ مّن قَبْله لَمُبْلسينَ} أي: من قبل نزول المطر عليهم.
{لَمُبْلسينَ} يعني: آيسين من المطر.
وقال الأخفش: تكرير قبل للتأكيد.
وقال قطرب: الأول للتنزيل، والثاني للمطر.
ثم قال: {فانظر إلى ءاثار رَحْمَة الله} يعني: ألوان النبات من أثر المطر منه الأخضر، والأحمر، والأصفر.
قرأ حمزة والكسائي وعاصم في رواية حفص وابن عامر {فانظر إلى ءاثار رَحْمَة} بلفظ الجماعة.
قرأ الباقون بلفظ الوحدان، لأن الوحدان يغني عن الجمع.
ثم قال: {كَيْفَ يُحْى الأرض بَعْدَ مَوْتهَا} حين لم يكن فيها نبات {إنَّ ذلك} يعني: هذا الذي فعل {فانظر إلى} في الآخرة {وَهُوَ على كُلّ شيء قَديرٌ وَلَئنْ أَرْسَلْنَا ريحًا فَرَأَوْهُ مُصْفَرًّا} يعني: الزرع متغيّرًا بعد خضرته {لَّظَلُّوا من بَعْده يَكْفُرُونَ} يعني: لصاروا، وأصله العمل بالنهار.
ويستعمل في موضع صار كقوله أصبح وأمسى يوضع موضع صار {من بَعْده يَكْفُرُونَ} أي: من بعد اصفراره يكفرون النعم.
يقول: لو فعلت ذلك لفعلوا هكذا.
ويقال: قوله: {فَرَأَوْهُ} إشارة إلى النبات، لأن الريح مؤنثة.
وإنما أراد ما ينبت بالمطر.
ويقال: معناه أنهم يستبشرون إذا رأوا الغيث، ويكفرون إذا انقطع عنهم النبات.
ثم ضرب لهم مثلًا آخر فقال: {فَإنَّكَ لاَ تُسْمعُ الموتى} فشّبه الكفار بالموتى.
فكما لا يسمع الموتى النداء، فكذلك لا يجيب، ولا يسمع الكفار الدعاء، إذا دعوا إلى الإيمان {وَلاَ تُسْمعُ الصم الدعاء إذَا وَلَّوْا مُدْبرينَ} يعني: أن الأصم إذا كان مقبلًا لا يسمع، فكيف إذا ولى مدبرًا؟ فكذلك الكافر لا يسمع إذا كان يتصامم عند القراءة، والقراءة ذكرناها في سورة النمل.
ثم قال عزّ وجل: {وَمَا أَنتَ بهَادى العمى} إلى الإيمان {عَن ضلالتهم} يعني: لا تقدر أن توفقه وهو لا يرغب عن طاعتي في طلب الحق {إن تُسْمعُ} يعني: ما تسمع {وَمَا أَنتَ بهَادى العمى} يعني: بالقرآن {فَهُم مُّسْلمُونَ} يعني: مخلصون.
ثم أخبرهم عن خلق أنفسهم ليعتبروا ويتفكروا فيه فقال عز وجل: {الله الذي خَلَقَكُمْ مّن ضَعْفٍ} يعني: من نطفة.
ويقال: صغيرًا لا يعقل {ثُمَّ جَعَلَ من بَعْد ضَعْفٍ قُوَّةٍ} يعني: شدة بتمام خلقه {ثُمَّ جَعَلَ من بَعْد قُوَّةٍ ضَعْفًا} يعني: بعد الشباب الهرم {وَشَيْبَةً} أي: شمطًا.
قرأ عاصم في رواية حفص وحمزة: من ضعف بنصب الضاد.
وقرأ الباقون: من ضعف بالضم.
وهما لغتان ومعناهما واحد.
{يَخْلُقُ مَا يَشَاء} أي: يحول الخلق كما يشاء من الصورة {وَهُوَ العليم القدير} {العليم} بتحويل الخلق، {القدير} يعني: القادر على ذلك.
قوله عز وجل: {وَيَوْمَ تَقُومُ الساعة يُقْسمُ المجرمون} يعني: يحلف المشركون {مَا لَبثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ} في الدنيا.
يقول الله عز وجل: كذلك كانوا يكذبون بالبعث كما أنهم كذبوا حيث قالوا {مَا لَبثُوا} يعني في القبور غير ساعة ويقال: {كَذَلكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ} لأنهم يقولون مرة: {يتخافتون بَيْنَهُمْ إن لَّبثْتُمْ إلاَّ عَشْرًا} [طه: 103] ومرة يقولون: {قَالَ كذلك قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَىَّ هَيّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ من قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا} [الكهف: 119] ومرة يقولون: {مَا لَبثْنَا غَيْرَ سَاعَةٍ} فيقول الله تعالى: هكذا كانوا في الدنيا.
ثم قال عز وجل: {وَقَالَ الذين أُوتُوا العلم والإيمان} يعني: أكرموا بالعلم والإيمان {لَقَدْ لَبثْتُمْ في كتاب الله} أي: في علم الله.
ويقال: فيما كتب الله عز وجل.
وقال مقاتل: في الآية تقديم.
يعني: {وَقَالَ الذين أُوتُوا العلم} في كتاب الله {والإيمان} وهو ملك الموت {لَقَدْ لَبثْتُمْ في كتاب الله إلى يَوْم البعث}.
ويقال: الذين أوتوا العلم بالكتاب وأوتوا {الايمان} وهم العلماء.
ثم قال: {فهذا يَوْمُ البعث ولكنكم كُنتمْ لاَ تَعْلَمُونَ} يعني: لا تصدقون بهذا اليوم في الدنيا.
ثم قال عز وجل: {فَيَوْمَئذٍ لاَّ ينفَعُ الذين ظَلَمُوا} يعني: أشركوا {مَعْذرَتُهُمْ} قرأ ابن كثير وأبو عمر: {وَلاَ تَنفَعُ} بالتاء بلفظ التأنيث، لأن لفظ المعذرة مؤنثة.
وقرأ الباقون: بالياء، فينصرف إلى المعنى يعني: عذرهم {وَلاَ هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ} يقال: عتب يعتب إذا غضب عليه، وأعتب يعتب إذا رجع عن ذنبه، واستعتب إذا طلب منه الرجوع.
يعني: أنه لا يطلب منهم الرجوع في ذلك اليوم ليرجعوا.
ثم قال عز وجل: {وَلَقَدْ ضَرَبْنَا للنَّاس} يعني: وصفنا وبيّنّا {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا للنَّاس في هذا القرءان} أي: شبه {وَلَئن جئْتَهُمْ بئَايَةٍ} كما سألوا {لَّيَقُولَنَّ الذين كَفَرُوا} يعني: المشركون من أهل مكة {إنْ أَنتُمْ إلاَّ مُبْطلُونَ} يعني: يقولون ما أنت إلا كاذب، وليس هذا من الله عز وجل، كما كذبوا بانشقاق القمر.
يقال: أبطل الرجل إذا جاء بالباطل.
وأكذب إذا جاء بالكذب.
فقال: {إنْ أَنتُمْ إلاَّ مُبْطلُونَ} يعني: كاذبون.
ثم قال: {كَذَلكَ يَطْبَعُ الله} يعني: يختم الله عز وجل: {على قُلُوب الذين لاَ يَعْلَمُونَ} يعني: لا يصدقون بالقرآن وبمحمد صلى الله عليه وسلم {فاصبر} يا محمد {إنَّ وَعْدَ الله حَقٌّ} فيما وعد لكم من النصر على عدوكم، وإظهار دين الإسلام حق.
ويقال: {فاصبر إنَّ وَعْدَ الله حَقٌّ} يعني: صدق في العذاب {وَلاَ يَسْتَخفَّنَّكَ} يعني: يستنزلنك عن البعث {الذين لاَ يُوقنُونَ} أي: لا يصدقون.
ويقال: {لا يَسْتَخفَّنَّكَ} يعني: لا يحملنك تكذيبهم على الخفة.
يعني: كن حليمًا، صبورًا، وقورًا.
ويقال: {لا يَسْتَخفَّنَّكَ} فتدعو عليهم بتعجيل العذاب، فيهلك الذين لا يوقنون بالعذاب، والله أعلم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. اهـ.

.قال الثعلبي:

قوله تعالى: {مُنيبينَ إلَيْه واتقوه وَأَقيمُوا الصلاة وَلاَ تَكُونُوا منَ المشركين منَ الذين فَرَّقُوا دينَهُمْ وَكَانُوا شيَعًا}.
فرقًا كاليهود والنصارى، أخبرني الحسين بن محمد بن عبدالله الدينوري، عن محمد بن عمر بن إسحاق بن حبيش الكلواذي، عن عبدالله بن سليمان بن الأشعث، عن محمد بن مصفى، عن بقية بن الوليد عن شعبة أو غيره، عن مجالد، عن الشعبي، عن شريح، عن عمر بن الخطّاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة: «يا عائشة إنّ الّذين فارقوا دينهم وكانوا شيعًا هم أهل البدع والضّلالة من هذه الأمّة، يا عائشة إنَّ لكلّ صاحب ذنب توبة إلاّ صاحب البدع والأهواء ليست لهم توبة، أنا منهم بريء وهم منّي براء».
{كُلُّ حزْبٍ بمَا لَدَيْهمْ فَرحُونَ} قوله: {وَإذَا مَسَّ الناس ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُمْ مُّنيبينَ إلَيْه ثُمَّ إذَآ أَذَاقَهُمْ مّنْهُ رَحْمَةً} خصبًا ونعمة {إذَا فَريقٌ مّنْهُمْ برَبّهمْ يُشْركُونَ ليَكْفُرُوا بمَآ آتَيْنَاهُمْ فَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ} وفي مصحف عبدالله {وليتمتّعوا} {أَمْ أَنزَلْنَا عَلَيْهمْ سُلْطَانًا}. قال ابن عبّاس والضحّاك: حجّةً وعذرًا. قتادة والربيع: كتابًا.
{فَهُوَ يَتَكَلَّمُ} ينطق {بمَا كَانُوا به يُشْركُونَ} يعذرهم على شركهم ويأمرهم به.
{وَإذَآ أَذَقْنَا الناس رَحْمَةً فَرحُوا بهَا وَإن تُصبْهُمْ سَيّئَةٌ بمَا قَدَّمَتْ أَيْديهمْ إذَا هُمْ يَقْنَطُونَ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ الله يَبْسُطُ الرزق لمَن يَشَاءُ وَيَقْدرُ إنَّ في ذَلكَ لآيَاتٍ لّقَوْمٍ يُؤْمنُونَ فَآت ذَا القربى حَقَّهُ والمسكين وابن السبيل ذَلكَ خَيْرٌ لّلَّذينَ يُريدُونَ وَجْهَ الله وأولئك هُمُ المفلحون}.
قوله تعالى: {وَمَآ آتَيْتُمْ مّن رّبًا}. قرأ ابن كثير {آتَيْتُمْ} مقصور غير ممدود {لّيَرْبُوَ في أَمْوَال الناس}. قرأ الحسن وعكرمة وأهل المدينة بضمّ التاء وجزم الواو وعلى الخطاب أي لتربوا أنتم، وهي قراءة ابن عبّاس واختيار يعقوب وأيّوب وأبي حاتم.
وقرأ الآخرون {لّيَرْبُوَ} بياء مفتوحة ونصب الواو وجعلوا الفعل للربا. واختاره أبو عبيد لقوله: {فَلاَ يَرْبُو عندَ الله} ولم يقل فلا يربى. واختلف المفسّرون في معنى الآية. فقال سعيد ابن جبير ومجاهد وطاووس وقتاده والضحاك: هو الرجل يعطي الرجل العطية ويهدي الهدية ليثاب أكثر منها، فهذا ربًا حلال ليس فيه أجر ولا وزر، وهذا للناس عامّة، فأمّا النبيّ صلى الله عليه وسلم خاصّة فكان هذا عليه حرامًا لقوله عز وجل: {وَلاَ تَمْنُن تَسْتَكْثرُ} [المدثر: 6]. وقال الشعبي: هو الرجل يلزق بالرجل فيحف له ويخدمه ويسافر معه فيجعل له ربح ماله ليجزيه وإنّما أعطاه التماس عونه ولم يرد به وجه الله. وقال النخعي: هذا في الرجل يقول للرجل: لأمولنّك فيعطيه مراعاةً، وكان الرجل في الجاهلية يعطي ذا القرابة له المال ليكثر ماله، وهي رواية أبي حسين عن ابن عبّاس. وقال السدي: نزلت في ثقيف كانوا يعطون الربا.
{فَلاَ يَرْبُو} يزكو {عندَ الله} لأنّه لم يرد به وجه الله. {وَمَآ آتَيْتُمْ مّن زَكَاةٍ تُريدُونَ وَجْهَ الله فأولئك هُمُ المضعفون} قال قتادة: هذا الذي يقبله الله يضاعفه له عشر أمثالها وأكثر من ذلك. ومعنى قوله: {المضعفون}. أهل التضعيف. كقول العرب: أصبحتم مسمنين، إذا سمنت إبلهم، ومعطشين إذا عطشت. ورجل مقو إذا كانت إبله قويّة، ومضعف إذا كانت ضعيفة، ومنه الخبيث المخبّث أي أصحابه خبّثًا.
{الله الذي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُميتُكُمْ ثُمَّ يُحْييكُمْ هَلْ من شُرَكَآئكُمْ مَّن يَفْعَلُ من ذَلكُمْ مّن شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وتعالى عَمَّا يُشْركُونَ} قوله تعالى: {ظَهَرَ الفساد} أي قحط المطر ونقص الغلاّت وذهاب البركة {في البر والبحر} تقول: أجدبت البرّ وانقطعت مادّة البحر {بمَا كَسَبَتْ أَيْدي الناس} بشؤم ذنوبهم.
قال قتادة: هذا قبل أَنْ يبعث الله نبيّه عليه السلام امتلأت الأرض ظلمًا وضلالة، فلمّا بعث الله عزّ وجلّ محمّدًا صلى الله عليه وسلم رجع راجعون من الناس. فالبرّ أهل العمود والمفاوز والبراري، والبحر أهل الرّيف والقرى. قال مجاهد: أما والله ما هو بحركم هذا ولكن كلّ قرية على ماء جار فهو بحر.
وقال عكرمة: العرب تسمّي الأمصار بحرًا. وقال عطية وغيره: البرّ ظهر الأرض، الأمصار وغيرها، والبحر هو البحر المعروف. وقال عطية: إذا قلّ المطر قلّ الغوص. وقال ابن عبّاس: إذا مطرت السماء تفتح الأصداف فمها في البحر فما وقع فيها من ماء السماء فهو لؤلؤ. وقال الحسن: البحر القرى على شاطئ البحر. قال ابن عبّاس وعكرمة ومجاهد: {ظَهَرَ الفساد في البر} بقتل ابن آدم أخاه {والبحر} بالملك الجائر الذي كان يأخذ كلّ سفينة غصبًا واسمه الجلندا، رجل من الأزد.
{ليُذيقَهُمْ} قرأ السلمي بالنون وهو اختيار أبي حاتم. الباقون بالياء {بَعْضَ الذي عَملُوا} أي عقوبة بعض الذي عملوا من ذنوبهم {لَعَلَّهُمْ يَرْجعُونَ} عن كفرهم وأعمالهم الخبيثة. {قُلْ سيرُوا في الأرض فانظروا كَيْفَ كَانَ عَاقبَةُ الذين من قَبْلُ كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُّشْركينَ فَأَقمْ وَجْهَكَ للدّينَ القيم من قَبْل أَن يَأْتيَ يَوْمٌ لاَّ مَرَدَّ لَهُ منَ الله يَوْمَئذٍ يَصَّدَّعُونَ} يتفرّقون، فريق في الجنّة وفريق في السعير {مَن كَفَرَ فَعَلَيْه كُفْرُهُ وَمَنْ عَملَ صَالحًا فَلأَنفُسهمْ يَمْهَدُونَ} يفرشون ويسوّون المضاجع في القبور. {ليَجْزيَ الذين آمَنُوا وَعَملُوا الصالحات من فَضْله} ثوابه {إنَّهُ لاَ يُحبُّ الكافرين}.
قوله: {وَمنْ آيَاته أَن يُرْسلَ الرياح مُبَشّرَاتٍ وَليُذيقَكُمْ مّن رَّحْمَته} نعمته المطر. {وَلتَجْريَ الفلك بأَمْره وَلتَبْتَغُوا من فَضْله} رزقه {وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا من قَبْلكَ رُسُلًا إلى قَوْمهمْ فَجَاءُوهُم بالبينات فانتقمنا منَ الذين أَجْرَمُوا} أشركوا {وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ المؤمنين} في العاقبة، فكذلك نحن ناصروك ومظفروك على مَن عاداك وناواك. قال الحسن: يعني أنجاهم مع الرسل من عذاب الأمم.
أخبرني أبو عبدالله الحسين بن محمد بن عبدالله الدينوري، قال أبو العبّاس أحمد بن محمد بن يوسف الصرصري، عن الحسين بن محمد المطبقي، عن الربيع بن سليمان، عن علي ابن معبد عن موسى بن أعين، عن بشير بن أبي سليمان، عن عمرو بن مرّة عن شهر بن حوشب عن أُمّ الدرداء عن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما من امرئ يردُّ عن عرض أخيه إلاّ كان حقًّا على الله سبحانه أنْ يردَّ عنهُ نار جهنّم يوم القيامة» ثمّ تلا هذه الآية: {وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ المؤمنين}.
{الله الذي يُرْسلُ الرياح فَتُثيرُ سَحَابًا} أخبرني ابن فنجويه عن مخلد الباقر حي، عن الحسن بن علوية، عن إسماعيل بن عيسى، عن إسحاق بن بشر، أخبرنا إدريس أبو الياس، عن وهب بن منبه: أنّ الأرض شكت إلى الله عزّ وجلّ أيّام الطوفان لأنّ الله عزّ وجلّ أرسل الماء بغير وزن ولا كيل فخرج الماء غضبًا لله عزّ وجلّ فخدش الأرض وخدّدها فقالت: ياربّ إنّ الماء خدّدني وخدشني، فقال الله عزّ وجلّ فيما بلغني والله أعلم إنّي سأجعل للماء غربالًا لا يخدّدك ولا يخدشك، فجعل السّحاب غربال المطر.
{فَيَبْسُطُهُ في السماء كَيْفَ يَشَاءُ} ردّ الكناية إلى لفظ السحاب لذلك ذكرها. والسحاب جمع كما يُقال: هذا تمر جيّد {وَيَجْعَلُهُ كسَفًا} قطعًا متفرّقة. {فَتَرَى الودق يَخْرُجُ منْ خلاَله} وسطه. وقرأ ابن عبّاس من خلَله. {فَإذَآ أَصَابَ به} أي بالودق {مَن يَشَاءُ منْ عبَاده إذَا هُمْ يَسْتَبْشرُونَ وَإن كَانُوا} وقد كانوا {من قَبْل أَن يُنَزَّلَ عَلَيْهمْ مّن قَبْله لَمُبْلسينَ} وقيل: وما كانوا إلاّ. قال قطرب والفائدة في تكرار قبل هاهنا أنّ الأُولى للأنزال والثّانية للمطر، وقيل على التأكيد، كقول الله عزّ وجلّ: {لاَ تَحْسَبَنَّ الذين يَفْرَحُونَ بمَآ أَتَوْا وَّيُحبُّونَ أَن يُحْمَدُوا بمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ} [آل عمران: 188] كرّر تَحسَبنَّ للتأكيد. وقال الشاعر:
إذا أنا لم أؤمن عليك ولم يكن ** لقاؤك إلاّ من وراء وراء

وفي حرف ابن مسعود {لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذينَ يَفْرَحُونَ بمَا أَتَوا وَيُحبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بمَا لَمْ يَفْعَلُوا بمَفَازَة منْ الْعَذَاب} غير مكرّر، وفي حرفه أيضًا: {وَإنْ كَانُوا منْ قَبْل أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْهم لَمُبلسينَ} غير مكرّر.
قوله عزّ وجلّ: {فانظر إلى آثَار} بالألف على الجمع أهل الشام والكوفة. واختلف فيه عن أصم، غيرهم: أثر على الواحد {رَحْمَت الله} يعني المطر {كَيْفَ يُحْي الأرض بَعْدَ مَوْتهَآ إنَّ ذَلكَ لَمُحْي الموتى وَهُوَ على كُلّ شَيْءٍ قَديرٌ} من البعث وغيره.
{وَلَئنْ أَرْسَلْنَا ريحًا} باردةً مضرّةً فأفسدت ما أنبتَ الغيث {فَرَأَوْهُ} يعني الزرع والنبات كناية عن غير مذكور {مُصْفَرًّا} يابسًا بعد خضرته ونضرته {لَّظَلُّوا من بَعْده يَكْفُرُونَ} وقد رأوا هذه الآيات الواضحات، ثمّ ضرب لهم مثلًا فقال: {فَإنَّكَ لاَ تُسْمعُ الموتى وَلاَ تُسْمعُ الصم الدعاء إذَا وَلَّوْا مُدْبرينَ وَمَآ أَنتَ بهَاد العمي عَن ضَلاَلَتهمْ إن تُسْمعُ إلاَّ مَن يُؤْمنُ بآيَاتنَا فَهُمْ مُّسْلمُونَ}.
قوله تعالى: {الله الذي خَلَقَكُمْ مّن ضَعْفٍ} نطفة {ثُمَّ جَعَلَ من بَعْد ضَعْفٍ قُوَّةً} شبابًا {ثُمَّ جَعَلَ من بَعْد قُوَّةٍ ضَعْفًا} هرمًا {وَشَيْبَةً}. قرأ يحيى وعاصم والأعمش وحمزة بفتح الضاد من الضعف، غيرهم بالضمّ فيها كلّها، واختارها أبو عبيد لأنّها لغة النبي صلى الله عليه وسلم.
أخبرنا عبدالله بن حامد الوزان، عن حامد بن محمد، عن علي بن عبد العزيز قال أبو نعيم، عن فضيل بن مرزوق، عن عطية العوفي قال: قرأت على ابن عمر {الله الذي خَلَقَكُمْ مّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ من بَعْد ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ من بَعْد قُوَّةٍ ضَعْفًا} يعني بالضم، ثمّ قال: إنّي قرأتها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذها عليَّ كما أخذتها عليك، وكان عاصم الحجدري يقرأ: {اللَّهُ الذي خَلَقَكُم من ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ من بَعْد ضُعْفٍ} بالضم {قُوّةً ثُمَّ منْ بَعْد قُوّة ضَعْفًَا} بالفتح، أراد أن يجمع بين اللغتين. قال الفرّاء: الضمّ لغة قريش والنصب لغة تميم {يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ العليم القدير}.
وقوله: {وَيَوْمَ تَقُومُ الساعة يُقْسمُ المجرمون} يحلف المشركون {مَا لَبثُوا} في الدنيا {غَيْرَ سَاعَةٍ} [الروم: 55] استقلَّ القوم أجل الدنيا لمّا عاينوا الآخرة. وقال مقاتل والكلبي: يعني ما لبثوا في قبورهم غير ساعة، استقلّوا ذلك لما استقبلوا من هول يوم القيامة، نظيرها قوله عزّ وجلّ: {كَأَن لَّمْ يلبثوا إلاَّ سَاعَةً} [يونس: 45] من النهار ومن نهار {كَذَلكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ} يكذّبون في الدُّنيا.
{وَقَالَ الذين أُوتُوا العلم والإيمان لَقَدْ لَبثْتُمْ في كتَاب الله} أي فيما كتب الله لكم في سابق علمه. وقيل: في حكم الله، كقول الشاعر:
ومال الولاء بالبلاء فملتمُ ** وما ذاكَ قال الله إذ هو يكتبُ

أي يحكم. وقال قتادة ومقاتل: هذا من مقاديم الكلام تأويلها: {وَقَالَ الَّذينَ أُوتُوْا الْعلْمَ} في كتاب الله {والإيمانَ} لقد لبثتُم {إلى يَوْم البعث فهذا يَوْمُ البعث ولكنكم كُنتمْ لاَ تَعْلَمُونَ} في الدنيا أنّه يكون وأنّكم مبعوثون ومجزيّون فكنتم به تكذّبون.
{فَيَوْمَئذٍ لاَّ ينفَعُ الذين ظَلَمُوا مَعْذرَتُهُمْ وَلاَ هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ} يسترجعون.
{وَلَقَدْ ضَرَبْنَا للنَّاس في هذا القرآن من كُلّ مَثَلٍ وَلَئن جئْتَهُمْ بآيَةٍ لَّيَقُولَنَّ الذين كفروا إنْ أَنتُمْ إلاَّ مُبْطلُونَ} ما أنتم إلاّ على باطل {كَذَلكَ يَطْبَعُ الله على قُلُوب الذين لاَ يَعْلَمُونَ فاصبر إنَّ وَعْدَ الله} في نصرك وتمكينك {حَقٌّ وَلاَ يَسْتَخفَّنَّكَ} يستزلنّك ويستخفنَّ رأيك عن حكمك {الذين لاَ يُوقنُونَ}. اهـ.